نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب (العام الدراسي - الساعات المعتمدة)

تم إنشاء هذه الأنظمة في جامعة المنصورة منذ أكثر من عشر سنوات، حيث تغطي أنواع التعليم المختلفة: العام الدراسي – الساعات المعتمدة – المقررات المعتمدة.

يتولى النظام بيانات الطالب منذ دخوله إلى الجامعة وحتى تخرجه مروراً بتسجيل كافة بياناته الأساسية والمالية والتسجيل الأكاديمي وتنظيم لجان الامتحانات وأعمال الكنترول وحساب الرأفة في درجات الطالب ومن ثم نقل الطالب من مرحلة إلى أخرى.

يتواصل الطالب مع النظام من خلال شبكة الإنترنت لمعرفة الجداول الدراسية والتسجيل الأكاديمي في المقررات ومعرفة النتائج، كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس الدخول للنظام لمتابعة الإرشاد الأكاديمي للطلاب وكذلك إدخال نتائج الامتحانات.

كما يحتوي النظام على أنظمة فرعية للتعامل مع الخطط الدراسية والمقررات والرسوم الدراسية بكافة أنواعها، وكذلك المساعدة في وضع الجداول الدراسية.

أولاً: نظام العام الدراسي

بيانات النظام

المؤسسات الجامعية (كليات + أقسام + معامل ..الخ) - البيانات الأساسية للعاملين وأعضاء هيئة التدريس من مستخدمى النظام - البيانات الأساسية للطلاب - البرامج والمقررات الدراسية للطلاب - البيانات المالية والتحصيل للطلاب - بيانات وصلاحيات مستخدمي النظام - بيانات الدعم الفني للنظام - أعمال الامتحانات - أعمال الكنترول والنتائج - البريد الإلكتروني الداخلي للنظام

وظائف النظام

أولا : الإعدادات الأولية لتشغيل النظام

  1. إدخال بيانات المؤسسات.
  2. تسجيل بيانات أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
  3. إدخال بيانات البرامج والمقررات الدراسية لكل كلية.

ثانيا : الأعمال التكرارية في كل فصل دراسي

  1. تسجيل بيانات الطلاب الجدد
  2. تسجيل البيانات المالية للطلاب
  3. اختيار وطباعة البطاقات الشخصية للطلاب مزودة بخاصية (BarCode)
  4. إضافة المقررات للطلاب و إمكانية عرضها وعرض الجداول الدراسية وجداول الامتحانات على موقع الجامعة.
  5. إعداد أعمال الامتحانات : توزيع أرقام جلوس طلاب سنة دراسية - توزيع لجان امتحان سنة دراسية.
  6. إعداد كشوف : توزيع الطلاب على اللجان - توزيع المقررات على الطلاب - رصد الدرجات لمقرر معين.
  7. إدخال وتعديل نتائج الطلاب والمقررات
  8. أداء كافة أعمال الكنترول بدءا من مرحلة إدخال البيانات وامكانية تعديلها وتطبيق قواعد الرأفة آلياً وحتى طباعة النتائج.
  9. إغلاق النتائج
  10. إعلان نتائج الطلاب على موقع الجامعة فور اعتمادها

تقارير النظام

استخراج تقارير تفصيلية عن البيانات الشخصية والدراسية للطلاب- طلاب سنة دراسية - سجل طلاب سنة دراسية - توزيع الطلاب حسب المناطق - توزيع الطلاب حسب المحافظات - الصور الشخصية لطلاب سنة دراسية - الطلاب المفصولين خلال العام السابق - مكافأة التفوق للعام السابق - البطاقات المطبوعة خلال فترة - كشوف سداد الرسوم لطلاب - سجل التجنيد - كشوف الحصر - توزيع الطلاب على اللجان - توقيع الطلاب في اللجان - إعلان أماكن اللجان للطلاب - نتيجة مقرر دراسي - قوائم الإعلان لنتيجة سنة دراسية - النتائج التراكمية لطلاب سنة دراسية - أقسام الجامعة الدراسية

مواصفات السرية والحماية

يتوفر بالنظام العديد من مستويات السرية والحماية على النحو التالي:

  1. الدخول على النظام:
    يتم الدخول على النظام من خلال اسم أو رقم المستخدم وكلمة السر، كما يحدد لكل مستخدم عدد معين من أجهزة الحاسب الشخصية المتصلة بالانترانت يستطيع منها فقط الدخول للنظام.
  2. استخدام التشفير للبيانات:
    يتم استخدام التشفير للبيانات المنقولة بين المستخدم والنظام حتى لا يتمكن أحد من سرقة كلمات السر أثناء انتقالها على الشبكة.
  3. تسجيل محاولات الدخول:
    يتم تسجيل بيانات محاولات الدخول على النظام، المحاولات الصحيحة والمحاولات خاطئة، حيث يتم تسجيل اسم المستخدم - وقت الدخول- الجهاز التي تتم منه محاولة الدخول - كلمة المرور- محاولة صحيحة/خطأ، من شأن ذلك متابعة نشاط المستخدمين من حيث استخدام النظام وكذلك متابعة أي محاولة خارجية لاختراق النظام.
  4. حقوق الاستخدام:
    يقوم النظام بتحديد التطبيقات المسموح بها للمستخدم وكذلك تحديد النطاق المسموح له بالعمل فيه ، كما يتم تحديد صلاحية لكل تطبيق من حيث (القراءة – إدخال بيانات جديدة – تعديل البيانات – حذف البيانات – إغلاق البيانات – فتح البيانات).
  5. إغلاق البيانات:
    يتم إغلاق البيانات بعد إدخالها ومراجعتها حتى تصبح متاحة للقراءة فقط حتى للمستخدم الذي قام بإدخالها، وإذا تطلب الأمر تعديل هذه البيانات يتم فتح البيانات للتعديل من السلطات الأعلى التي لها حق فتح البيانات، كما أن الكثير من التطبيقات في النظام لا تعمل إلا بعد إغلاق البيانات حتى يضطر المدخل للبيانات عدم ترك البيانات مفتوحة.
  6. تسجيل اسم مُدخل البيانات:
    يقوم النظام بتسجيل اسم مدخل البيان ووقت الإدخال أو التعديل مصاحبا للبيان حتى يمكن متابعة أي أخطاء ومعرفة المتسبب فيها، وكذلك حساب حجم نشاط كل مستخدم وحث المستخدمين على تشغيل النظام.

الجهات التي تعمل على النظام

  1. جامعة المنصورة منذ 1999
  2. جامعة دمياط منذ 1999
  3. جامعة المنيا منذ 2001
  4. جامعة النهضة منذ 2007
  5. أكاديمية طيبة للعلوم والتكنولوجيا منذ 2008
  6. الجامعة البريطانية منذ 2008
  7. جامعة الإسكندرية : كلية الهندسة منذ 2013
  8. جامعة الأزهر فرع طنطا : كلية القرآن الكريم 2013
  9. معهد مصر العالى للتجارة والحاسبات 2016
  10. معهد الخدمة الاجتماعية ببورسعيد 2016
  11. برنامج المنصورة مانشستر بكلية الطب.

إحصائية بيانات النظام

  • عدد طلاب العام الدراسي: اكثر من 120 ألف طالب
  • عدد مستخدمي النظام: 1226 مستخدم 

ثانياً: نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب – الساعات المعتمدة

نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب الساعات المعتمدة هو واحد من مجموعة نظم ابن الهيثم لإدارة العملية التعليمية الجامعية،
ويقوم هذا النظام بكافة الأعمال المصاحبة للطالب منذ التحاقه إلى تخرجه مروراً بالجداول الدراسية والتسجيل الأكاديمي وأعمال الكنترول وبيانات التخرج......الخ.
 
يعمل النظام بمفهوم العمل الإلكتروني أي أنه يمكن أن يتعامل العاملون بالمؤسسة مع النظام من خلال شبكة الإنترانت، وكذلك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال شبكة الإنترنت، وكذلك التواصل مع المؤسسات الأخرى من خلال شبكة الإكسترانت
 

ميزات أضيف مؤخراً للنظام

  • تفعيل سداد الطلاب الإلكترونى من خلال شركة e-finance و شركة فورى
  • إعلان نتائج الطلاب على رقم هاتف 0900

الجهات التي يعمل بها النظام 

  • جامعة المنصورة - منذ 2006
  • جامعة المنيا - منذ 2007
  • جامعة الاسكندرية – كلية الهندسة - منذ 2010
  • المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا - منذ 2012
  • الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام - منذ 2015
  • جامعة دراية – المنيا الجديدة - منذ 2015
  • جامعة أسوان - منذ 2015
  • اكاديمية طيبة للعلوم - المعادي
  • اكاديمية طيبة للعلوم - الجيزة
  • أكاديمية النيل
  • أكاديمية المنصورة كوليدج
  • المعهد العالى للهندسة - برج العرب
  • جامعة حورس
  • جامعة قناة السويس
     

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn

عن المركزالمهام والإنجازات

يقوم المركز منذ عام 1998 علىالنهوض بجامعة المنصورة لمواكبة متطلبات عصر المعلومات، خاصة الإدارة الإلكترونية، وتحويل كافة أنواع العمل اليومي داخل الجامعة من العمل الورقي إلى العمل الإلكتروني... المزيد

من تويترتابع أخبارنا

جاليريصور من أحداث متنوعة

بيانات الاتصال

 مصر - المنصورة - جامعة المنصورة - الرقم البريدي: 35516
2223694/2223693 50 20+
Qr Code
JoomShaper
  • عدد الزوار:
  • اليوم 200
  • |
  • هذا الشهر: 6489